ar العربية fr Français

جماعة “عبد الغاية السواحل” تستقبل وفدا من الطلبة الباحثين في “علوم المجال” جامعة ابن طفيل القنيطرة

20543115_1549057088498891_551700111_o 20524171_1549057135165553_1121528405_o

على ضوء انفتاح الجامعة على محيطها السوسيو اقتصادي ، نظم مختبر الدراسات والأبحاث في التنمية الترابية  بكلية الآداب والعلوم الانسانية ، الخميس 27 يوليوز ،  زيارة علمية بترأس الأستاذ الدكتور امحمد بودواح رئيس المختبر لجماعة عبد الغاية السواحل المتواجدة بإقليم الحسيمة .

 وتم استقبال الوفد الطلابي من طرف السيد مدير الموارد ” الكاتب العام للجماعة ” وممثلين عن السلطة المحلية .  حيث تمت مناقشة الخطوط العريضة للمخطط العملي للجماعة ” P A C ” الممتد لست سنوات من 2017 إلى 2022 و الذي عوض المخطط الجماعي التنموي في تسميته السابقة.

 وفي مستهل عرضه لأهم عناصر المخطط العملي الجماعي ، أحاط مدير المصالح ،علما ، الطلبة الباحثين والحضور بالسياق التاريخي لجماعة عبد الغاية السواحل التي أسست سنة 1962 وتعد أكبر جماعة بإقليم الحسيمة.

كما عرج السيد مدير الموارد على الخصوصيات المجالية الطبيعية للجماعة الترابية مبينا أن أهم نشاط اقتصادي لها هو زراعة القنب الهندي ” نبتة الكيف “

 هذا وأبرز ذات المتدخل أهم الخطوط العريضة لل PAC ، مقسما اياها لمحور البنيات التحتية والتي تشمل تزويد ساكنة الدواوير بالماء الصالح الشرب ، الكهربة القروية وتعبيد وتوسيع المسالك الطرقية.

ومحور سوسيو ثقافي ويضم التعليم ، بناء مركب سوسيو ثقافي ، توسعة دار الطالبة للزيادة في طاقتها الإستعابية ، نادي نسوي وملعب رياضي.

 أما المحور الإقتصادي فيهتم بدعم الفلاحة ، العمل على تطوير السياحة بالمنطقة ، ترميم بعض الوجهات السياحية، بناء مجزرة عصرية وتهيئة السوق ..والعمل على تطوير التعاونيات الفلاحية وانشاءها.

وبالنسبة للإستراتيجية والمقاربة المتبعة لإنجاز المخطط العملي للجماعة ، أوضح مدير المصالح أنه تم اعتماد مقاربة تشاركية حرصت على اشراك الساكنة ، المجتمع مدني وكل الفاعلين الاخرين بالمجال بتنسيق مع العمالة والسلطات من انجاز مكتب دراسات ، نظرا لضيق الوقت ، والذي بدأ العمل في شهر يناير من السنة الجارية 2017

وعن الأولويات المسطرة والمراد تحقيقها في أقرب الآجال ” 2018 ”  قال ذات المتحدث ، يتعلق الأمر بتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب والكهرباء مع العمل على بناء مدرسة ثانوية.

واستدرك قائلا أنه بمرور 3 سنوات من الان سيتم تحيين مخطط العمل الجماعي وإعادة تحديد الأولويات تبعا للحاجة وأهمية المشاريع للساكنة والجماعة.

 وفي ذات السياق قال الأستاذ بودواح، خلال مداخلته  ، أن هذه الزيارة العلمية للجماعة تأتي في إطار مقاربة ميدانية علمية لتثبيت المعارف النظرية للطلبة وتعزيزها بالمعاينة المباشرة ، معتبرا الميدان أب المعارف .

 وأردف قائلا أن هذه الزيارة تأتي تماشيا مع فلسفة انفتاح الجامعة المغربية وتعاونها مع الجماعات الترابية لتحقيق التنمية الترابية المبتغاة.

 هذا وشدد بودواح على أهمية استعانة الجماعة بالبحوث العلمية الأكاديمية الخاصة بالمنطقة ، مشيرا إلى أن الدول تتقدم اليوم بالبحث العلمي والإبتكار.

 وزاد الأستاذ بجامعة ابن طفيل موضحا ومؤكدا ضرورة  تواصل  رئيس الجماعة الترابية  ونهج سياسة القرب مع الساكنة لإنجاح المحاور ومكونات المخطط العملي للجماعة.

وفي سياق متصل تساءل مدير المصالح بإحدى الجماعات الترابية بإقليم القنيطرة ” العربي فولة ”  والطالب الباحث بالدكتوراه، أثناء مداخلته، عن مدى تطبيق رؤساء الجماعات لصلاحياتهم الواسعة والجديدة مع دستور 2011 ، وعن شجاعة المنتخبين في العمل على انجاز مشاريعهم والمسؤولية عنها في ظل سلطة الوصاية أو سلطة المواكبة في تسميتها الجديدة.

 مضيفا أن أهم عائق يقف أمام تفعيل وتنفيذ برامج مخطط العمل الجماعي ، الجانب المالي نظرا لضعف الميزانية وصعوبة تحقق الفائض الحقيقي للجماعة.

  ها وتخلل عرض الخطوط العريضة لل PAC الخاص بجماعة عبد الغاية السواحل ، تفاعل مجموعة من الطلبة مع ما قدم من عرض ، اغناء للنقاش وفتح افاق للتساؤل والنقد البناء.

 وفي تصريح خاص ل ” جريدة أخبار الفجر المغربية ” عبر لنا مدير الموارد ، الذي حضر بالنيابة عن رئيس الجماعة الذي لم يتمكن من الحضور لأسباب قيل عنها قاهرة ، عن سعادته الكبيرة بهذا اليوم التواصلي المنفتح بين الجامعة والجماعة ، مثمنا  البادرة العلمية الميدانية.

وفي ذات الوقت أكد على أهمية العمل والتعاون بين المجالس المنتخبة و الجامعة المغربية ، ممنيا النفس بانتقال هذه الخطوة التي وصفها بالقوية والبناءة الى جميع الجماعات والجامعات.

 وجدير بالذكر ، أن هذه الزيارة العلمية للطللبة الباحثين ،بعلوم المجال ، لجماعة عبد الغاية السواحل تأتي في إطار  خرجة علمية ميدانية ، دامت يومين ، ربطت بين القنيطرة ومنطقة جبال الريف للوقوف عن أهم المكونات الطبيعية والموارد الترابية لمنطقة الريف وما توفرها من إمكانيات وعراقيل للتنمية الترابية.

                                   من إقليم الحسيمة : أشرف طانطو ، أخبار الفجر المغربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

رأي

الرياضة

الأرصاد الجوية

Météo Kenitra © meteocity.com

قناتنا باليوتوب

Flickr